ناقش محافظ مصرف ليبيا المركزي ناجي عيسى مع شركات الدفع الإلكتروني والإدارات المختصة في المصرف المركزي استراتيجية جديدة تهدف إلى تطوير أنظمة وخدمات الدفع الإلكتروني.
وتتضمن الاستراتيجية الجديدة -بحسب المركزي- خطة شاملة قصيرة ومتوسطة الأمد لتطوير البنية التحتية للدفع الإلكتروني، والتي تشمل نقل الموزع الوطني وإدخال بطاقات ذكية ورفع أسقف الدفع الإلكتروني.
وأكد المحافظ أهمية إعادة النظر في أسعار العمولات على نقاط البيع (P.0.S) من خلال تحديد تكلفة الخدمة، وإعداد معايير وضوابط جديدة لتنظيم عمل شركات الدفع الإلكتروني.
ووجه المحافظ الشركات بتقديم خطة عمل واضحة ومحددة بإطار زمني محكم وبيانات وأرقام لعام 2025 مع متابعة تنفيذها بشكل دوري، كما شدد على ضرورة إعادة النظر في جميع المنشورات الصادرة عن إدارة الرقابة على المصارف والنقد والمنظمة للدفع الإلكتروني من قبل مصرف ليبيا المركزي.
وتشمل خطوات تعزيز الدفع الإلكتروني تقديم تقارير شهرية من قبل شركات الدفع الإلكتروني تشمل عدد المشتركين، وعدد معاملات الدفع الإلكتروني، وشحن كروت الدفع الإلكتروني، وتحويل الأموال، وشحن المحفظة الرقمية، ودفع الفواتير.
ووجه المحافظ الشركات بتعزيز وتطوير أنظمة الرقابة الداخلية لمواجهة أي مخاطر فيما يتعلق بعمليات الدفع الإلكتروني بحيث تخضع لتقييم مصرف ليبيا المركزي.
وختم المحافظ حديثه بتوجيه الشركات بضرورة تحسين جودة الخدمات والرفع من مستواها وفقا لأفضل المعايير، وتنويع الخدمات وتطويرها، التي ستصبح معيار تقييم لدى مصرف ليبيا المركزي.