أكد مدير إدارة تقنية المعلومات بمصرف ليبيا المركزي، مصعب مسلم عدم توقف أي منظومات أو إخراج بيانات من المصرف.
وأكد مسلم في تدوينه له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن كافة الأنظمة قد عادت للعمل بعد استئناف الفرق التقنية عملها، مشدداً على أن المصرف يعتمد على “فرق متكاملة وأنظمة مترابطة وليس على أفراد بعينهم”.
وجاء بيان مسلم في طور توضيح مطول بشأن أزمة شحن بطاقات الائتمان الدولية، مشيرا إلى أن عملية شحن البطاقة الدولية تمر عبر عدة مراحل، تبدأ بطلب شراء العملة من المصرف التجاري، ثم طلب شراء العملة الأجنبية من المصرف المركزي، الذي يبيع بدوره العملة للمصرف التجاري.
وأضاف أنه بعد ذلك، يقدم المصرف التجاري طلبا لتغطية حسابه بالنقد الأجنبي، ليحول المصرف المركزي القيمة المطلوبة إلى حساب المصرف التجاري عبر نظام “SWIFT”.
وبعد وصول القيمة، يقوم المصرف التجاري بتحويلها إلى حساب شركة البطاقات (Visa أو Mastercard)، ومن ثم شحن البطاقة بالقيمة المطلوبة.
وأشار مسلم إلى أن هذه العمليات تتطلب تفاعل عدة حسابات ومنظومات عالمية، بما في ذلك حسابات الزبائن، حسابات المصارف التجارية، ومنظومات التراسل العالمية مثل “SWIFT”، ومنظومة التسويات الإجمالية الفورية (RTGS). وأكد أن أي خلل في الأنظمة أو العلاقات بين الأطراف المختلفة قد يؤثر على نجاح عملية الشحن.
وفيما يتعلق بالمخاطر، أفاد مسلم أن الشبكات العالمية (Mastercard وVisa) لم توقف بعد العمل بالبطاقات الدولية، ولكن، هناك إشكالية في تجاوب المراسلين مع رسائل “SWIFT” الخاصة بتغطية حسابات المصارف التجارية بالنقد الأجنبي، وهذا يقع ضمن تقييم المخاطر لدى المراسلين وأطر السياسات المالية الدولية.
وقال إنه “في حال استمرار عدم استجابة المراسلين، قد يؤدي ذلك إلى إيقاف كامل لعمليات شحن بطاقات الائتمان للقطاع المصرفي قريباً حسب الأرصدة المتاحة”